top of page

اللانولين "lanolin"

Updated: Apr 2, 2021


 

للاستماع إلى المقالة:

 

اللانولين ( Lanolin ) ( C34H68O2 ) هي دهون صفراء مشتقه من إفرازات الغدد الدهنية في جلد الحيوانات الصوفية، وهي عبارة عن مزيج تساهمي معقد من الستيرولات ( كحول شمع الصوف ) والكحولات الدهنية والاحماض الدهنية بتراكيب مختلفة، وذات كتل جزيئية عالية. ويتم استخراجه من صوف الأغنام.


يأخذ اللانولين اسمه من الكلمتان اللاتينيتان (Lana ) الصوف، و ( oleum ) الزيت. يعمل اللانولين كمرطب لجلد الأغنام و عازل ضد الماء و حراره الجو.


  • كيف تتم عمليه استخراج اللانولين من صوف الغنام؟

يتم اولاً إزالة الشوائب الثقيلة مثل الرمل و الأوساخ ، ثم يتم غسل الصوف بالماء الساخن و بمنظف خاص بالصوف لإزالة الاوساخ و دهن الصوف و أملاح العرق. بعد ذلك يتم الحصول على الشمع ( اللانولين ) باستخدام الفصل بالطرد المركزي او الاستخلاص بالمذيب، و يتم الحصول على شمع الصوف المحصود على شكل معجون داكن و لزج ودهني برائحه شبيهة برائحة الأغنام. ويتم استخدامه في العديد من التطبيقات و المنتجات.






يحتوي اللانولين على معدلات عالية النقاء من المبيدات و بقايا المنظفات و يتم تقليل نسبة الكحوليات إلى معدل 1.5% لتقليل احتمالية الحساسية.


يتم انتشار حساسية التلامس من اللانولين في مرضى التهاب الجلد من 1.2% الى 6.9% بحيث تم اجراء تحليل بأثر رجعي للمرضى الذين تم اختبارهم بين عامي 2017-2016، كان المرضى مؤهلين إذ تم اختبارهم بأستخدام كحول اللانولين بنسبه 30% و Amerchol L101 بنسبه 50% من الحيوانات الاليفة. وتم اختبارهما في نسختين.

في مجمع الدراسة المكونه من 594 مريض كان لدى 170 مريض ردة فعل إيجابية اتجاه مشتق واحد على الأقل من اللانولين، وتم تعريفهم على أنهم حساسين تجاه اللانولين، و كان المرضى الذين يعانون من التهاب الجلد التآتبي أكثر عرذضة للإصابة بحساسية التلامس مع اللانولين و عادة ما يتطور مع التعرض الموضعي المتكرر أو المطوَّل وخاصةً على الجلد التالف.


ونتيجه الاختبار أظهرت تفاعلات متضاربه :-



  • أعراض الحساسيه ضد اللانولين :-

  1. تورم في العين و الشفاه و الفم و الحلق .

  2. طفح جلدي .

  3. ضيق في التنفس .

بسبب خصائص اللانولين المطريِّة؛ يتم استخدامه في مستحضرات التجميل و الادوية الموضعية. فيجب تجنبه للمرضى الذين يعانون من الحساسية ضد الصوف فالمستحضرات الجلدية التي تحتوي على لانولين قد تسبب التهاب الجلد الاكزمائي المزمن.


  • أين يمكن أن يتواجد اللانولين في استخداماتنا اليومية؟


- زيوت الاطفال. - الشامبو الطبي.

- كريمات الجلد. - كريم الحلاقة.

- المكياج. - مزيلات الكياج.


- مرطب الشفاه. ( و يجب على الأشخاص الذين يستخدمون مرطب شفاه يحتوي على لانولين ان يكونوا حريصين على عدم ابتلاع كميه زائدة منه فقد يؤدي إلى تسمم اللانولين. )


إذا تم تناول كمية كافية من اللانولين يمكن أن يكون ساماً أو يمكن أن يتراكم في الأمعاء بسبب طبيعته الشمعية.


  • أعراض تسمم اللانولين ؟

- طفح جلدي.

- تقيؤ و آلام في المعدة.

- تورم و انتفاخ و احمرار في الجلد.


هنالك الكثير من الجدل حول ما إذا كان الصوف نباتياً أم لا، لكن معظم النباتيين يصنفونه على أنه غير نباتي ولكن بغض النظر عن ذلك فإنه ربما لا يحب الناس فكرة شحم صوف الأغنام ( اللانولين ) في طعامهم مثل ( حبوب الإفطار ).

وهذا نتيجة لاقتراح هيئة الخدمات الصحية الوطنية في الولايات المتحدة أن على الجميع التفكير في تناول مكملات ڤيتامين د نظراً لغياب أشعة الشمس في أشهر الشتاء، لذلك اتجه العديد من مصنِّعي المواد الغذائية إلى تقوية منتجاتهم بڤيتامين د. ولكن تكمن مشكلة المنتجات المدعمة بڤيتامين د في أن الشركات تستخدم ڤيتامين د المستخرج من اللانولين.


  • أين يمكن تواجد فيتامين د المستخرج من اللانولين في طعامنا ؟

  • المنتجات الغذائية المدعمة بڤيتامين د ( الغير نباتية ) .

تحت مسمى ( ڤيتامين د / ڤيتامين د ٣ / Cholecalciferol ) .

 

المراجع:

1. Is Breakfast Cereal Vegan? | VeganFriendly.org.uk

2. Lanolin - an overview | ScienceDirect Topics

3. Diagnosing lanolin contact allergy with lanolin alcohol and Amerchol L101

4. Lanolin Oil: Health Benefits, Uses, and Side Effects

 

كتابة:

مروة يوسف

"طالبه علوم الحياة سنة أولى، مهتمة بعلم وظائف الأعضاء وبحوث الطب البديل"


مراجعة وتدقيق:

زهراء حميد الزاكي

"خريجة بكالوريوس كيمياء - علوم الحياة، هاوية فلكية، مهتمة بعلوم الفيزياء وبكتابة المقالات والشعر العربي"


2,167 views0 comments

Recent Posts

See All

Commentaires


bottom of page